أحلام عربية
مرحبا بك في منتدى أحلام عربية
لتتمكن من الاستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من مواضيع خاصة,ومواضيع اخبارية وثقافية ورياضية يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى وكتابة المواضيع التى تنفع جميع الاعضاء. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
تذكر بكتابة المواضيع في المنتدى تطرق بصمة لك ولدعمك للمنتدى


شكرن لدعم للمنتدى بتسجيل عضويك
مع تحياتي
رئيس مجلس أداره أحلام عربية


أحلام عربية

مرحبا بك يا زائر في بيتك الثانى احلام عربية
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» متجر القافلة
السبت 13 سبتمبر - 21:55 من طرف damascus1

» تصفية على جلابيات سترتش
الأربعاء 10 سبتمبر - 20:14 من طرف damascus1

» ضع موقعك بالمقدمة في جوجل وخفض ترتيبه مع ممنون http://www.mmnon.com
الأربعاء 10 سبتمبر - 19:54 من طرف damascus1

» الزواج الانفصالي السعودي
الثلاثاء 5 أغسطس - 19:41 من طرف damascus1

» موقع سوق الرياض للمنتجات الصحية
الإثنين 21 يوليو - 13:27 من طرف damascus1

» شيلة لا تلوم الحايلي
الإثنين 21 يوليو - 13:06 من طرف damascus1

» المنشد المبدع خالد عبدالعزيز الملقب بدايم العز يصافح محبيه بنشيد حياتي احلى بالقران بمناسبة حلول شهر القران
الثلاثاء 15 يوليو - 2:12 من طرف damascus1

» متجر همسة دلع
الثلاثاء 8 يوليو - 19:01 من طرف damascus1

» اجعل جهازكـ مذكراً لك في شهر رمضان عبر أجمل التصاميم
الأربعاء 2 يوليو - 23:40 من طرف damascus1

الساعة بتوقيت القاهرة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الغلا كله - 2617
 
سيمو مغربى - 2451
 
رومانسى - 1541
 
اية المصرية - 633
 
ابوإسلام - 510
 
sarah - 451
 
دل بريندار - 388
 
adelhamed - 99
 
حنين الروح - 73
 
هاجر - 34
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
أجمل ممثلات مصر
صورة حمادة هلال واسما فى ليلة الزفاف
علامات الكذب عند الرجل الخائن
حصريا مع اقوى افلام الرعب والاكشن (خلية النمل ) The.Hive.2008 DVDRIP
أحدث أفلام الرومانسية والاثارة Good Luck Chuck ( للكبار فقط)
صور اسلامية !! جامدة جدا جدا
حصريا فلم الكوميديا والأثارة How.Much.Do.You.Love.Me للكبار
صور خيااااااال علمي .. روعة
ما رأي الدين وبوضوح في عمل المرأة
فيلم قاهر الوحوش beast_master نسخة SVCD.Q مترجمة
المواضيع الأكثر نشاطاً
دفتـــــــــــر الــحــضـووووووور
لعبه قمر 14
امير او اميرة المنتدى
ايــام الاســبــوع
اهدى الورده عند الرقم خمسه
حصريا فلم الكوميديا والأثارة How.Much.Do.You.Love.Me للكبار
عند الرقم 7 حط العضو بمستشفى المجانين
مــلــك ،،،،، مـــلــكـــة الــمــنـــتـــدى عــــنــدى رقــــم 10
احلق شعر اى عضو عند الرقم 5
وصل لرقم (5) وغير لقب العضو
أفضل 10 فاتحي مواضيع
سيمو مغربى
 
رومانسى
 
الغلا كله
 
اية المصرية
 
adelhamed
 
sarah
 
ابوإسلام
 
basem355
 
دل بريندار
 
damascus1
 
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 موضعات هامة جدا ومفيدة يجب الاطلاع عليها؟ رجاء الاطلاع........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adelhamed
عضو جديد
عضو جديد


ذكر عدد الرسائل : 99
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: موضعات هامة جدا ومفيدة يجب الاطلاع عليها؟ رجاء الاطلاع........   الثلاثاء 19 أغسطس - 10:49

يسأل محمود عبدالمنعم عبدالحميد: رجل يركب سيارته ويسير في الطريق المخصص له وسيارته سليمة الضبط وفوجيء بشخص أمامه فقتله. فهل عليه دية؟
** يجيب الشيخ إسماعيل نورالدين من علماء الأزهر: إن الإسلام قد وضع أسس العلاقة بين الناس. وضعها ليقيم المجتمع علي اساسها وليرفع للبشرية راية العدالة وليقيم لها معالم الطريق ولينظم علاقات البشر مهما اختلفت ديارهم فلا قتال ولا قتل الا في حد أو قصاص.. لأنه لا يوجد سبب لقطع وشيجة العقيدة.. ومن ثم لا يقتل المسلم مسلماً ابداً. وقد ربطت بينهما هذه الرابطة الوثيقة. قال الله تعالي: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير" الحجرات ومن ثم لا يقتل المسلم مسلماً إلا ان يكون خطأ لأنه ليس في ملابسات الحياة كلها ما من شأنه ان يوهن من علاقة المسلم بالمسلم إلي حد ان يقتله عمداً. لذا تري القرآن الكريم يبدأ حديثه عن احكام القتل فيقول سبحانه وتعالي: "وما كان لمؤمن ان يقتل مؤمناً إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة الي أهله إلا أن يصدقوا. فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة الي أهله وتحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليماً حكيماً" النساء .92
ويري الدكتور وهبة الزحيلي ان القتل الخطأ هو ألا يقصد الضرب ولا القتل وحينئذ اذا قتل مسلم مسلماً خطأ فلا قصاص في الخطأ
وإنما له عقوبتان فقط "1" اصلية وهي الدية والكفارة. "2" وتبعية وهي الحرمان من الميراث والوصية. ولا تعزيز في الخطأ باتفاق الفقهاء.
ويقول الإمام القرطبي: "مشيراً الي الآية الكريمة التي تحدثت عن القتل الخطأ" هذه آية من أمهات الأحكام والمعني ما ينبغي لمؤمن ان يقتل مؤمناً إلا خطأ. وقوله وما كان ليس علي النفي وإنما هو علي التحريم والنهي قال قتادة: المعني ما كان له ذلك في عهد الله. وقيل ما كان له ذلك فيما سلف كما ليس له لأن ذلك
بوجه.. والمعني ما كان له ان يقتله البته لكن إن قتله خطأ فعليه الدية وثبتت السنة الثابتة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم علي ذلك وأجمع أهل العلم علي القول بهذا.
والدية ما يعطي عوضاً عن دم القتيل الي وليه. ومعني مسلمة الي أهله أي مدفوعة مؤداة.
وقيمة الدية كما جاء في السنة. مائة من الأبل يؤيد هذا ما رواه عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ان النبي صلي الله عليه وسلم قضي ان من قتل خطأ فديته مائة من الابل: ثلاثون بنت مخاض وثلاثون بنت لبون وثلاثون حقه وعشرة بني لبون ذكور. علي هذا فيجب علي القاتل قتلاً خطأ أن يدفع هو أو عائلته بالمشاركة الي أولياء القتيل مائة من الأبل فإذا تعذر ذلك فليدفع قيمتها نقداً إلا أن يصدقوا علي القاتل بالتنازل


زوجتي متمردة لا تنصاع إلي تنفيذ توجيهاتي الأسرية رغم انها في حدودالدين وأخيراً قامت بعمل اضراب عن الطعام للتعبير عن رأيها. فما رأي الدينفي ذلك؟** يجيب الدكتور عثمان عبدالرحمن المدرس بالأزهر: لقد أمر الإسلام بوفاء الزوجة بحق زوجها وطاعته وحسن عشرته. وترهيبها من إسخاطه ومخالفته. يقول النبي "صلي الله عليه وسلم": "لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها" "رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح". ويقول: "لا ينظر الله تبارك وتعالي إلي امرأة لا تشكر لزوجها وهي لا تستغني عنه" "رواه النسائي والبزار". وفي فضل طاعة الزوجة لزوجها يقول "صلي الله عليه وسلم": "إذا صلت المرأة خمسها وحصنت فرجها. وأطاعت بعلها. دخلت من أي أبواب الجنة شاءت" "رواه ابن حبان" . أما الإضراب عن الطعام فهو امتناع الإنسان عن تناوله بقصد إكراه غيره واجباره علي تحقيق أهداف معينة. ولقد حدث في صدر الإسلام ما روي عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: كنت رجلاً باراً بأمي فلما أسلمت قالت لي: يا سعد لتتركن دينك هذا أو لا آكل ولا أشرب حتي أموت فتعيرك العرب فتقول: يا قاتل أمه. فقلت لها: يا أمي لا تفعلي فإني لا أدع ديني هذا لشيء أبداً. فمكثت يوماً وليلة لا تأكل فأصبحت قد جهدت فمكثت يوماً آخر وليلة وقد اشتد جهدها. فلما رأيت ذلك قلت والله يا أمي لو كان لك مائة نفس فخرجت نفساً نفساً ما تركت ديني هذا لشيء. فإن شئت فكلي وإن شئت فلا تأكلي. فلما رأت اصراري علي ذلك أكلت.. فأنزل الله تعالي: "وإن جاهداك علي أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً" "لقمان/ ورغم أن العلماء لم ينصوا علي حكم الاضراب بذاته إلا انه يمكن تخريجه وتعريفه من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وما تعرض له العلماء في القضايا المشابهة. ومن ذلك يقول الله تعالي: "ولا تلقوا يأيديكم إلي التهلكة" "البقرة/ 195" والاضراب فيه نوع من التهلكة ولو بعد حين. ويقول: "ولا تقتلوا أنفسكم" "النساء/ 29" وتجويع النفس يغضي إلي قتلها بدون وجه حق. ومن الأحاديث أن النبي "صلي الله عليه وسلم" نهي عن الوصال في الصوم لدفع الجهد والمشقة. والاضراب عن الطعام يولد الإيذاء والتعب والتعذيب. ويقول فقهاء الإسلام: "لا يجوز للمسلم تقليل الطعام بحيث يضعف عن أداء الواجبات لأن ترك العبادة لا يجوز. فكذا ما يفضي إليه. فما توقف عليه الواجب فهو واجب وبهذا فالاضراب عن الطعام أمر محرم شرعاً ويأثم فاعله.

تسأل الممرضة "سعاد" بأحد المستشفيات بالقاهرة فتقول: فتاة فقدت غشاء البكارة لأي سبب فهل يجوز لها رتق الغشاء بواسطة عملية جراحية؟!
** يجيب الشيخ حمدي الكلحي وكيل مديرية أوقاف الجيزة: إذا كان سبب التمزق حادثة أو فعلا لا يعتبر في الشرع معصية فإن غلب علي الظن انها ستلقي ظلما بسبب الاعراف والتقاليد وجب اجراؤها وان لم يغلب علي ذلك ظن الطبيب كان اجراؤها مندوبا.. أما إذا كان التمزق بسبب الوطء أو الزنا فإنه يحرم اجراؤه وقد أجاز العلماء اجراء عملية ترقيع غشاء البكارة للمغتصبة وكذا التائبة وأما غير التائبة فلا لأن في ذلك إعانة لها علي الاستمرار في جريمتها وكذلك التي سبق نكاحها لايجوز إجراء العملية لها لما في ذلك من الاعانة علي الغش والتدليس فقد يظنها من دخل بها بعد العملية بكرا وهي ليست كذلك.


كيف تكون عدة المطلقة؟ بالأشهر أم بالحيض؟
** يجيب الشيخ زكريا نور من علماء الأزهر: الأصل في العدة انها للحامل وضع الحمل وللصغيرة التي لم تحض ثلاثة أشهر والعجوز التي انقطع حيضها ثلاثة أشهر والتي تحيض عدتها ثلاثة قروء وقد اختلف العلماء من قديم في القروء أهي الحيض أم الاطهار علي قولين عند الإمام أحمد رحمه الله. فذهب مالك والشافعي الي أن المراد بالإقراء الاطهار وهو مروي عن ابن عمر وعائشة وزيد بن ثابت وهو أحد القولين عند الإمام أحمد رحمه الله.
وذهب الإمام أبوحنيفة واحد في الرواية الثانية عنه إلي أن المراد بالإقراء الحيض وهو مروي عن عمر وابن مسعود وأبي موسي وأبي الدرداء وغيرهم. واحتج الفريق الأول بهذا القول فقال وإن ثبات التاء في العدد "ثلاثة قروء" وهو يدل علي أن المعدد مذكر وأن المراد به الطهر ولو كان المراد به الحيضة لجاء لفظ "ثلاث قروء" لأن الحيضة مؤنث والعدد يذكر مع المؤنث ويؤنث مع المذكر كما هو المعلوم ولقول عائشة رضي الله عنها أنها قالت هل تدرون ما الاقراء؟ الاقراء الاطهار والنفساء بهذا أعلم ولما كان الطلاق وقت الحيض محظورا دل علي أن المراد به وقت الطهر فيكون المراد من المقروء الاطهار. أما الفريق الثاني فكانت حجته أن العدة شرعت بمعرفة براءة الرحم والذي يدل علي براءة الرحم إنما هو الحيض لا الطهر وقال الإمام أحمد قد كنت أقول "القروء" الاطهار وأنا اليوم أذهب الي أنها الحيض.
ثانيا: استدلوا بقوله عليه الصلاة والسلام لفاطمة بنت أبي حبيش دعي الصلاة أيام اقرائك والمراد أيام حيضتك لأن الصلاة تحرم في الحيض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغلا كله
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2617
العمر : 33
العمل/الترفيه : الاحترام والادب كنز الامم
الجنسية :
المهنه :
الهوايه :
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضعات هامة جدا ومفيدة يجب الاطلاع عليها؟ رجاء الاطلاع........   الثلاثاء 19 أغسطس - 11:15


جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيمو مغربى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2451
العمر : 42
الجنسية :
الاوسمة :
المزاج :
المهنه :
الهوايه :
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: موضعات هامة جدا ومفيدة يجب الاطلاع عليها؟ رجاء الاطلاع........   الأربعاء 20 أغسطس - 18:01


مشكور اخى الغالى

تسلم الايادى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موضعات هامة جدا ومفيدة يجب الاطلاع عليها؟ رجاء الاطلاع........
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلام عربية :: الواحة الاسلامية :: المقالات الدينية-
انتقل الى: