أحلام عربية
مرحبا بك في منتدى أحلام عربية
لتتمكن من الاستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من مواضيع خاصة,ومواضيع اخبارية وثقافية ورياضية يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى وكتابة المواضيع التى تنفع جميع الاعضاء. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
تذكر بكتابة المواضيع في المنتدى تطرق بصمة لك ولدعمك للمنتدى


شكرن لدعم للمنتدى بتسجيل عضويك
مع تحياتي
رئيس مجلس أداره أحلام عربية


أحلام عربية

مرحبا بك يا زائر في بيتك الثانى احلام عربية
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» متجر القافلة
السبت 13 سبتمبر - 21:55 من طرف damascus1

» تصفية على جلابيات سترتش
الأربعاء 10 سبتمبر - 20:14 من طرف damascus1

» ضع موقعك بالمقدمة في جوجل وخفض ترتيبه مع ممنون http://www.mmnon.com
الأربعاء 10 سبتمبر - 19:54 من طرف damascus1

» الزواج الانفصالي السعودي
الثلاثاء 5 أغسطس - 19:41 من طرف damascus1

» موقع سوق الرياض للمنتجات الصحية
الإثنين 21 يوليو - 13:27 من طرف damascus1

» شيلة لا تلوم الحايلي
الإثنين 21 يوليو - 13:06 من طرف damascus1

» المنشد المبدع خالد عبدالعزيز الملقب بدايم العز يصافح محبيه بنشيد حياتي احلى بالقران بمناسبة حلول شهر القران
الثلاثاء 15 يوليو - 2:12 من طرف damascus1

» متجر همسة دلع
الثلاثاء 8 يوليو - 19:01 من طرف damascus1

» اجعل جهازكـ مذكراً لك في شهر رمضان عبر أجمل التصاميم
الأربعاء 2 يوليو - 23:40 من طرف damascus1

الساعة بتوقيت القاهرة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الغلا كله - 2617
 
سيمو مغربى - 2451
 
رومانسى - 1541
 
اية المصرية - 633
 
ابوإسلام - 510
 
sarah - 451
 
دل بريندار - 388
 
adelhamed - 99
 
حنين الروح - 73
 
هاجر - 34
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
أجمل ممثلات مصر
صورة حمادة هلال واسما فى ليلة الزفاف
علامات الكذب عند الرجل الخائن
حصريا مع اقوى افلام الرعب والاكشن (خلية النمل ) The.Hive.2008 DVDRIP
أحدث أفلام الرومانسية والاثارة Good Luck Chuck ( للكبار فقط)
صور اسلامية !! جامدة جدا جدا
حصريا فلم الكوميديا والأثارة How.Much.Do.You.Love.Me للكبار
صور خيااااااال علمي .. روعة
ما رأي الدين وبوضوح في عمل المرأة
فيلم قاهر الوحوش beast_master نسخة SVCD.Q مترجمة
المواضيع الأكثر نشاطاً
دفتـــــــــــر الــحــضـووووووور
لعبه قمر 14
امير او اميرة المنتدى
ايــام الاســبــوع
اهدى الورده عند الرقم خمسه
حصريا فلم الكوميديا والأثارة How.Much.Do.You.Love.Me للكبار
عند الرقم 7 حط العضو بمستشفى المجانين
مــلــك ،،،،، مـــلــكـــة الــمــنـــتـــدى عــــنــدى رقــــم 10
احلق شعر اى عضو عند الرقم 5
وصل لرقم (5) وغير لقب العضو
أفضل 10 فاتحي مواضيع
سيمو مغربى
 
رومانسى
 
الغلا كله
 
اية المصرية
 
adelhamed
 
sarah
 
ابوإسلام
 
basem355
 
دل بريندار
 
damascus1
 
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 مراسم الزواج واغانيه في الريف الرقي محمد الحومد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اليمان القحطاني
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 14
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

مُساهمةموضوع: مراسم الزواج واغانيه في الريف الرقي محمد الحومد   الإثنين 2 مارس - 0:30

مراسم الزواج وأغانيه في الريف (الرقي ) محافظة الرقه /سوريا

الزواج في اللغة، اقتران أحد الشيئين بالآخر وازدواجهمابالآخر فيصيران زوجاً، وكانا قبل منفردين. وهو سنة من سنن الحياة وآية من آياتالخالق سبحانه وتعالى، حيث يقول في كتابه العزيز: «ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكمأزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة».




وقد تنوعت مراسم الزواج وإن تشابهت في بعضالجوانب من منطقة إلى أخرى، كما تنوعت أغانيه، ومن ذلك أخذ الريف الرقي خصوصية فيمراسم الزواج، ويمتاز الريف الرقي بكثرة تزاوج الأقارب، وعلى الغالب تكون العروس منانتقاء أحد الوالدين أو كليهما. ونادراً ما يكون أحد العريسين هو الذي يحدد شريكحياته، ويخضع هذا الانتقاء لشروط معينة يضعها الوالدان غالباً، يشرف بعضها أحيانـاًعلى الاستحالة، مما يجعل الشاب أو الفتاة عرضة لاستمرار العزوبية، أو فشل في الحياةالزوجية، إن بنيت على ذلك في أغلب الأحيان.

ونادراً ما نجد في الريف الرقي ظاهرة العنوسة، والتي كان سببهاالرئيـس، تلك العادة التي ذهبت أدراج الرياح، وقد تلاشت ظاهرة العنوسة، نظراًلانتشار ظاهرة تعدد الزوجات، أما عن "الحيار"، فإنه أفني نتيجة لما وصل إليه أبناءهذه المنطقة إلى درجة عالية من الوعي، جعلت الشاب منهم تأبى نفسه التزوج بمن لاترضى به زوجاً.

يبدأ الزواج بالخطبة التيهي مقدمة له، ونتيجة لدراسات معينة يقوم بها أهل العريس، ثم بعد إبداء موافقةالجانبين يقومون بإرسال الجاهة، والتي تتكون عادة من أهل العريس وأقربائه، وإذا ماصادف ورفض أهل العروس دون سـبب مقنع يتدخل عندها شيخ العشيرة بشخصه بالخطبـة، ولايكون أمامهم عندهـا إلا الموافقة.

تميلالفتاة الريفية الرقية إلى الشاب الكريم، والمقدام بآن واحد، وترفض البخيل،والجبان، وقد وصفها الشاعر بقوله:

الريمةالقاتلة الصبـاغ بـالنيلي لبست ثويب أحمر ما تقبل النيليقالت ما أريد العفن لونو يبني لي قصرين فضة وفــوق القصر عليّـةلا تكتمل الخطبة إلا بتسليم المهر لذوي المخطوبة، فإن تراجعتالمخطوبة أو ذووها، فإن المهر يعاد كاملاً للخاطب، وإن تراجع الخاطب فإن أهلهايحسمون مبلغاً من المهر يسمى (القمعة) وهي غرامة تفرض على الخاطب لما ألحق





بالمخطوبة من أذى معنوي، وهي حالةنادرة.

لا تتجاوز مرحلة الخطبة في الريفمدة خمسة عشر يوماً، ليتم الزفاف، وهي حالة ايجابية إلى حد ما. وبعد الخطبة يبدأالطرفان بإعداد ما يعرف بـ "الزهاب"، وإقامة التعاليل والدبكات.

"
الزهاب": هو لباس العروس، وأثاث بسيط لبيتالزوجية، وتعده العروس من مهرها، كما يقوم العريس بإعداد جزء منه ليشترك الاثنان فيبناء بيتهما الجديد، وعلى الغالب تحضر العروس معها أدوات زينة ذهبية تتزين بها منجهة، ومن جانب آخر تلجأ إليها في حال تعرضها لفقر أو حاجة.

"
التعاليل": وهي سـهرات ليلية يقوم بها عدد من مؤدي الأغنيةالفراتيـة، وتكون في سـاعات متأخرة من الليل، ويمكن تقسيم أغانيهم ثلاثة أقسام،وذلك بنسبتها إلى الأدوات الموسيقية البسيطة التي يرافقهم عزفها أثناء الأداء.

أغاني الربابة: وهي العتابا والنايلوالسويحلي والموليا واللكاحي، ونختار من العتابا:

يابو مبسم كما الفنجال ونشف ريجي ذبل من طرواك ونشفأنا لأسأل طبيب الهنـد ونشف مثل علتـي ويوصفلي دوىومن الموليا:

لي هاج بحـر الهوى الزيـن ملاحي حتى العذيميتباهى حين مالاحاركض وراهن وأصيح املاحياملاحي كلجن حوارم ترى من غيرها هيّهومن اللكاحي:

حسالموازر جنا من مرج ابن جنعان ياطروش قولوا لولفي ترى العفن ولانيأغاني الدف: وهي الموليا والتشاطيف، تفصلبينها أحيانا أغاني اليايوم، وهو من كلمات اللكاحي، ولكن بلحن مغاير يمتاز بالبطء،ولا يرافق بأي نغم موسيقي.

أغانيالمزمار: وهي مزيج من الأغاني السابقة دون العتابا.

الدبكات: وهي عبارة عن رقصات هادئة ذات حركات متكررة، من ضربالأرض بالأرجل، وتقدم خفيف إلى الأمام وتراجع إلى الخلف، وهي حركات نسبية، تختلف منلون إلى آخر من بين ألوانها الأربعة، وتختص الفتيات أحياناً بنوعي الهللي والمفتولتلك الدبكة القادمة من منطقة "حوران"، تترافق الدبكات مع عزف


وجهمن الرقه


خبز الصاج حاضر في معظم أعراسالرقة


المزمار، وعددالمشاركين فيها غير محدد، كونها عبارة عن حلقة مفتوحة يشارك بها كلا الجنسين، وبعضالمغنين، وعلى الأخص أقارب العريس وأصدقاؤه.

الحناء: وترسل مادة الحناء معجونة بأوانٍ من بيت العريس إلىالعروس، مصطحبة بالأغاني والزغاريدوالأهازيج التي تؤديها الفتيات.

يارايح عالديره وجف تاقول لك كثر من الحنـالبنات عمكوتخضب العروس شعر الرأسوالكفين والقدمين بمادة الحناء، وتوزع ما زاد على ذلك لقريباتها وجاراتها.

شباب العرس: وهي تمثيلية بسيطة لا يتجاوزأبطالها خمسة مشاركين منهم من يمثل دور العروس، وآخر دور العبد، وهي ببساطة ملخصلبعض مراسم الزواج، وتقام في الليلة السابقة لحفلة الزفاف.

"
الصبحة": وهي وليمة يقدمها العريس قبل قدوم عروسه، مكونة منالثريد ولحم الضأن، ويبالغ الريفيون بهذه الوليمة:

يا ذباح الصبحة اذبح عجاله عيون على العروس عيون الغزالةالزفاف: ترتدي العروس أثناء زفافها، عباءةومنديل أبيض، تغطي به وجهها، في حال كانت بكراً، وتجلس في بيت أبيها، ليقوم هو أوأحد أبناءه بأمرها بالذهاب إلى بيت زوجها، ثم تنتقل للبيت تعلوها الزغاريدوالأغاني، وتقوم النساء بترديد "الطواح" الذي لا يردد إلا في مرحلة زفاف العروس ومننماذجه:

جيناك أبوها بالشـهر الأولوشعلقم للخيل رز مصولأم العريس فاضيةمشغولة: ونحن بصدد الحديث عن الزواج يظهر لنا المثل الشعبي الذي يقول: (أم العريسفاضية مشغولة)، حيث تكون أم العريس أثناء عرس ولدها وجلة، تبحث عن عمل تقوم به، فلاتجد لذلك تشارك الجميع أعمالهم دون جدوى، ويمكن وصفها بأنها تعمل كذلك، ويمكن وصفهابأنها لا تعمل بآن واحد، وإن كان الزواج يدخل الفرحة في قلب الكبير والصغير منأبناء الريف الرقي، فإنه يكون أحياناً سبباً لمأساة تذهب ضحيتها أرواح بريئة ترهقهارصاصة طائشة من يد أرعن، نظراً لاصطحاب مراسمه بإطلاق أعيرة نارية على الرغم

من صرامة القوانين تجاه ذلك لتفقدهـا بريقهـاوعذوبتها وعذريتها وألفتها، وتلك المسحة الإنسانية التي تملأ وجه ذلك الإنسـانالفراتي الطيب والصادق بعفويته.

ولم تكنهذه المراسم مقتصرة على أهل الريف فحسب بل إنها كانت لسكان مدينة "الرقة" أولئكالذين قطنوها قبل النصف الثاني من القرن الفائت، أما الذين جاؤوا، بعد ذلك فإنهمحملوا معهم مراسم خاصة بهم إلى حد ما، فأخذت تتحد ومراسم الريف في صالات وضعتخصيصاً لذلك، بعد أن غطت مظلة الحضارة هذه المنطقة.



*
المصادر:

ـ الشعر الشعبي الرقي بين الأصالة والتقليد،تأليف محمد الموسى الحومد، قيد الطيع.

ـشعراء الموليا في القرن العشرين، تأليف محمد الموسى الحومد، دار الغدير عام 2000ـ قبسات من الشعر الفراتي، تأليف محمدالموسى المحمد، دار الصفدي عام 1995



*
شاعر وباحث في التراث الشعبي. محمد الموسى الحومد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اية المصرية
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

انثى عدد الرسائل : 633
العمر : 27
العمل/الترفيه : الانترنت
الجنسية :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: مراسم الزواج واغانيه في الريف الرقي محمد الحومد   الإثنين 2 مارس - 19:26

تسلم الايادى للمعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.itec.darkbb.com
رومانسى
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1541
العمر : 33
العمل/الترفيه : منسق برامج - محاسب
الجنسية :
المزاج :
المهنه :
الهوايه :
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مراسم الزواج واغانيه في الريف الرقي محمد الحومد   الإثنين 2 مارس - 20:50

تسلم الايادى للمعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com
اليمان القحطاني
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 14
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: مراسم الزواج واغانيه في الريف الرقي محمد الحومد   الخميس 5 مارس - 0:20

شكرا لمروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رومانسى
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1541
العمر : 33
العمل/الترفيه : منسق برامج - محاسب
الجنسية :
المزاج :
المهنه :
الهوايه :
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مراسم الزواج واغانيه في الريف الرقي محمد الحومد   الثلاثاء 14 أبريل - 2:41

thank yooooooooooooooooooooooooooooooooooooooou
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com
 
مراسم الزواج واغانيه في الريف الرقي محمد الحومد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلام عربية :: الواحة العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: