أحلام عربية
مرحبا بك في منتدى أحلام عربية
لتتمكن من الاستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من مواضيع خاصة,ومواضيع اخبارية وثقافية ورياضية يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى وكتابة المواضيع التى تنفع جميع الاعضاء. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
تذكر بكتابة المواضيع في المنتدى تطرق بصمة لك ولدعمك للمنتدى


شكرن لدعم للمنتدى بتسجيل عضويك
مع تحياتي
رئيس مجلس أداره أحلام عربية


أحلام عربية

مرحبا بك يا زائر في بيتك الثانى احلام عربية
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» متجر القافلة
السبت 13 سبتمبر - 21:55 من طرف damascus1

» تصفية على جلابيات سترتش
الأربعاء 10 سبتمبر - 20:14 من طرف damascus1

» ضع موقعك بالمقدمة في جوجل وخفض ترتيبه مع ممنون http://www.mmnon.com
الأربعاء 10 سبتمبر - 19:54 من طرف damascus1

» الزواج الانفصالي السعودي
الثلاثاء 5 أغسطس - 19:41 من طرف damascus1

» موقع سوق الرياض للمنتجات الصحية
الإثنين 21 يوليو - 13:27 من طرف damascus1

» شيلة لا تلوم الحايلي
الإثنين 21 يوليو - 13:06 من طرف damascus1

» المنشد المبدع خالد عبدالعزيز الملقب بدايم العز يصافح محبيه بنشيد حياتي احلى بالقران بمناسبة حلول شهر القران
الثلاثاء 15 يوليو - 2:12 من طرف damascus1

» متجر همسة دلع
الثلاثاء 8 يوليو - 19:01 من طرف damascus1

» اجعل جهازكـ مذكراً لك في شهر رمضان عبر أجمل التصاميم
الأربعاء 2 يوليو - 23:40 من طرف damascus1

الساعة بتوقيت القاهرة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الغلا كله - 2617
 
سيمو مغربى - 2451
 
رومانسى - 1541
 
اية المصرية - 633
 
ابوإسلام - 510
 
sarah - 451
 
دل بريندار - 388
 
adelhamed - 99
 
حنين الروح - 73
 
هاجر - 34
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
أجمل ممثلات مصر
صورة حمادة هلال واسما فى ليلة الزفاف
علامات الكذب عند الرجل الخائن
حصريا مع اقوى افلام الرعب والاكشن (خلية النمل ) The.Hive.2008 DVDRIP
أحدث أفلام الرومانسية والاثارة Good Luck Chuck ( للكبار فقط)
صور اسلامية !! جامدة جدا جدا
حصريا فلم الكوميديا والأثارة How.Much.Do.You.Love.Me للكبار
صور خيااااااال علمي .. روعة
ما رأي الدين وبوضوح في عمل المرأة
فيلم قاهر الوحوش beast_master نسخة SVCD.Q مترجمة
المواضيع الأكثر نشاطاً
دفتـــــــــــر الــحــضـووووووور
لعبه قمر 14
امير او اميرة المنتدى
ايــام الاســبــوع
اهدى الورده عند الرقم خمسه
حصريا فلم الكوميديا والأثارة How.Much.Do.You.Love.Me للكبار
عند الرقم 7 حط العضو بمستشفى المجانين
مــلــك ،،،،، مـــلــكـــة الــمــنـــتـــدى عــــنــدى رقــــم 10
احلق شعر اى عضو عند الرقم 5
وصل لرقم (5) وغير لقب العضو
أفضل 10 فاتحي مواضيع
سيمو مغربى
 
رومانسى
 
الغلا كله
 
اية المصرية
 
adelhamed
 
sarah
 
ابوإسلام
 
basem355
 
دل بريندار
 
damascus1
 
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 تمهل ... قبل أن تصدر أحكامك على الآخرين ..!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغلا كله
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2617
العمر : 33
العمل/الترفيه : الاحترام والادب كنز الامم
الجنسية :
المهنه :
الهوايه :
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: تمهل ... قبل أن تصدر أحكامك على الآخرين ..!   الأربعاء 5 نوفمبر - 17:11

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

قال ابن قلادة الجزمي: إذا بلغك عن أخيك شيء تكره فالتمس له

عذرا فإن لم تجد له عذرا فقل لعل لأخي عذرا لا أعلمه.
وقال ابن المبارك : المؤمن يطلب المعاذير ، والمنافق يطلب العثرات.


قال صديق لابن السماك الزاهد : الميعاد بيني وبينك غدا نتعاتب
فقال له ابن السماك - رحمة الله عليه-: بل الميعاد بيني وبينك غدا نتغافر
قد تتفوه بكلمة قد تكون عابرة وبسيطة وعادية جدا ولا تلقي لها بالا، وقد يصدر منك تصرف أو سلوك عادي غير مقصود ولا ينجم عن سوء نية وليس فيه قصد الإساءة لأحد، ولكنك تفاجأ بل وتصطدم برد فعل من قبل الآخرين لا يخطر ببالك، بل على عكس ما تتصور وتفاجأ بأن من سمع كلامك أو شاهد تصرفك قد فهمك بصورة خاطئة وحلل تصرفاتك وسلوكياتك بصورة خاطئة بعيدة كل البعد عن الحقيقة وفق ما صورت له نفسه ووفق تحليلاته، بل ويتعامل معك على ضوء سوء فهمه من غير تأنٍ ولا استفهام ويحكم عليك بأحكام لا تدري من أين أتى بها ولا من أين استقاها وتكون هذه الأحكام بالطبع ظالمة تفتقر الى الحقيقة والموضوعية الأمر الذي يؤدي حتما لحدوث شروخ عميقة في العلاقات على أنواعها الأسرية والاجتماعية وغيرها.
فلو تأملنا في العديد من الخلافات التي تحدث بين الناس لوجدنا أن سوء الفهم أو الفهم الخاطىء يشكل اللبنة الأساسية لهذه الخلافات، وأن الحكم المسبق على سلوكيات الغير وعلى أقوالهم يشكل أيضا لبنة لا تقل أهمية عن سابقتها .ربما كان سبب هذا الحكم المسبق ناتجا عن موقف مسبق أو تصور قديم ، أو وهم عالق في الذهن. ومهما كان السبب فإن تعاملنا مع الغير وفق أحكام مسبقة نظلم فيه أنفسنا قبل أن نظلم الآخرين.
إخواني.. أخواتي..مهلا..لا تستعجلوا
جاء في الأثر عن بعض السلف:" التمس لأخيك سبعين عذرًا ، فإن لم تجد فقل لعل هناك عذرًا لم أجده.
وقيل أيضا: التمس لأخيك سبعين عذرًا ، فإن لم تجد فالعيب فيك.
وقال عمر -رضي الله عنه- :" ولا تظنن بكلمة خرجت من مسلم شرا أنت تجد لها في الخير محملا."
* فإن حدث مثلا وتعامل أحد الأبناء المتزوجين مع والدته أو والده بصورة عصبية أو بدر منه تصرف فيه شيء من الحدة ، فإن الظن الذي يغلب على تفكير والديه بأن زوجته وراء كل هذا وإن لم يزر إخوانه أو انشغل في أمر ما ولم يقم بواجباته تجاه أرحامه فالزوجة أيضا هي السبب وقد تكون فعلا بريئة وليس لها أي دخل في الموضوع إلا أن الأحكام والظنون تتجه نحوها.
* أو إذا مر أحد عن صديق أو قريب له في الشارع ، في السوق أو في أي مكان ولم ينتبه لوجوده فلم يسلم عليه ، فإن الأحكام المسبقة تصدر من ذلك القريب أو الصديق بأن قريبه قد تجاهله ولم يعره اهتماما وأنه متكبر وأنه كذا وأنه كذا ...لا بل وينوي في قرارة نفسه أن يتعامل معه بنفس الأسلوب حتى إذا لقيه وجها لوجه أدار وجهه عنه ليستد كرامته!! المسلوبة !!تاركا قريبه أو صديقه في حيرة من أمره لا يدري ماذا يجري.
* وهذه الأم تلاحظ على ابنتها الوجوم وقلة الكلام وتفضيلها الجلوس لوحدها في غرفتها ، ويطرأ على سلوكياتها بعض التغييرات ، فبدل أن تحاول التقرب من ابنتها وفهم نفسيتها وفهم ما يدور في عالمها فربما تعاني من شيء ما ، ربما تواجهها مشكلة .. فبدلا من محاولاتها مساعدة ابنتها للخروج مما تعانيه من إرهاق نفسي نجدها تفتح معها حوارا ساخنا مستخدمة فيه العبارات القاسية والجارحة متهمة إياها بصفات ليست فيها كالعناد وسوء الخلق وأنها لم تعد تسمع لكلامها وغيرها من الأمور.
* وهذه الزوجة تقف بمحاذاة شباك بيتها الذي يطل على الشارع وليس لها من وراء هذه الوقفة نية سوء ، فيراها زوجها فيستشيط غضبا وينفخ الشيطان في أنفه ليسيء فهمها فتتقاذفه ظنون السوء فيرميها بتهم باطلة بأنها تقف من أجل فلان أو علان فتنشب بينهما الخلافات ويشتعل البيت بنارها والسبب سوء الفهم .
* وقد يكثر الزوج من سهراته خارج البيت وقد تجده الزوجة يوما يتكلم بصوت منخفض عبر جهازه الخليوي فتبدأ عواصف الظنون تهيج في صدرها وتتخابط الأفكار السيئة في ذهنها متهمة زوجها بالخيانة وبأنه على علاقة مع أخرى مع العلم أن الحقيقة بعيدة كل البعد عن هذه الاتهامات وهذه الظنون والزوج بريء من هذه الاتهامات براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام ولكنه مرة أخرى سوء الفهم والحكم المسبق الذي فجر أزمة العلاقات المشحونة بينهما وجعل حياتهما نكدا وجحيما لا يطاق ، ولو تأنى كل واحد منهما وأحسن فهمه للآخر لاختصرا الكثير من المشاكل ، الأمر الذي يؤكد أن التسرع والتعجل في التعامل مع الآخرين من أكبر المشاكل التي تواجهنا في حياتنا، ولا أبالغ لو قلت إننا في كثير من الأحيان نحكم على الآخرين وفق أهوائنا ومزاجنا والحالة النفسية التي نعيش بها .
{ .... إن بعض الظن إثم .... }
يقول الله تعالى في سورة الحجرات { يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم } وقد فسر ابن كثير هذه الآية :" يقول تعالى ناهيا عباده المؤمنين عن كثير من الظن وهو التهمة والتخوّن للأهل والأقارب والناس في غير محله لأن بعض ذلك يكون إثما محضا ... فليتجنب كثير منه احتياطا ".
قال النسفي:" والمأمور باجتنباه بعض الظن وذلك البعض موصوف بالكثرة".فكم هي الآثام التي نقع فيها يوميا بسبب الظنون السيئة فالتسرع في الحكم من الشيطان والله تعالى يقول { يريد الشطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء} وقلما نجد من يتحرى الحقيقة أو يناقش غيره في أمر التبس عليه قبل إصدار الحكم أو يلتمس الأعذار لغيره في أي ظرف من الظروف وقد تكون عاقبة ذلك الندم الشديد بسبب حماقة التعجل والتسرع لما يحمله سوء الظن وسوء الفهم من ظلم للآخرين كما ذكرنا.
فلو وضع أحدنا نفسه مكان الشخص الذي أساء فهم قوله أو تصرفه وتصور نفسه أنه قال ذاك القول أو تصرف ذاك التصرف فإنه بالتأكيد سيحاول أن يجد التبريرات لأقواله والأعذار لأفعاله وأنها كانت أفعالا وأقوالا بريئة وعابرة ولا تحمل السوء لأحد، فإذا كنا قادرين على خلق الأعذار والتفسيرات لأنفسنا ، فلم نعجز عن إيجادها للآخرين ، وإذا كان يؤلمنا ويحزننا أن يسيء الغير فهمنا ، فلم نتسبب في حزن وآلام الآخرين بإساءة الظن بهم وسوء فهم. وعلى فرض أن الشخص قد أخطأ التصرف أو القول ، فمن قال بأن هذا الشخص من صنف الملائكة الذين لا يخطئون، فربما قال شيئا عن جهالة أو ربما تصرف تصرفا وهو في حالة انفعال أو عصبية فالأولى تصويب هذا الشخص وتصحيح مساره بدل الغمز واللمز وإساءة الظن.

سوء الفهم قد ينتج عن سوء الاستماع
فحتى نفهم الأمور جيدا فلا بد أن نكون مستمعين بصورة جيدة ، وفي القرآن الكريم هناك آيات كثيرة قدمت السمع على البصر وعلى العلم كقوله تعالى { إن الله كان سميعا عليما } { والله سميع عليم} { إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا} فالطالب حتى يفهم المادة المطروحة جيدا يجب أن يكون مستمعا جيدا وحتى نفهم أبناءنا جيدا فنحن بحاجة للاستماع لهم ، فكم نسمع من عبارات يطلقها مراهقون أو مراهقات وحتى من الكبار كقولهم : لا أحد يفهمني ، لا أحد يستمع لي ، لا أجد من يصغي لكلامي وغيرها من العبارات التي تدل على أن سوء الفهم غالبا ما يكون سببه فقدان مهارة الاستماع، وهذا الأمر يتجلى بوضوح في حياتنا اليومية من خلال الحوارات العامة منها والخاصة والتي قد نجريها فيما بيننا لنجد أن كل واحد منا يريد أن يتحدث ولكنه في ذات الوقت لا يريد أن يستمع فكيف نفهم بعضنا بعضا بهذا الأسلوب.؟!

ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة
روى الطبراني في وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث عمرو بن العاص :" وكان يقبل بوجهه وحديثه عليّ حتى ظننت أني خير القوم". أي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتجه بوجهه وجسمه إليه حين الحديث معه الأمر الذي أثلج صدره وأراح نفسيته وأشعره بقيمته عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ظن أنه خير الناس ، وقد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه من شدة إنصاته لمن يستمع له لم يكن ليقاطعه أبدا حتى النهاية ، بل كان إذا همَّ بالرد عليه قال له :" هل انتهيت من كلامك؟". وبعدها يرد عليه.
فالاستماع للآخرين فن ومهارة ، وليس ذلك فحسب بل هو من الأخلاقيات السامية التي يجب أن نتخلق بها وهو ضرورة ملحة من أجل التآلف والتحابب.
وهناك أمر مهم تجدر الإشارة إليه وهو أننا بعد استماعنا لشخص ما وقبل أن نفسر كلامه من وجهة نظرنا أو حسبما يمليه تصورنا الذي ربما يكون تصورا خاطئا أو وجهة نظر غير صائبة، فلماذا لا نستفهم من هذا الشخص عن مقصده كأن نقول له إنك قلت كذا وكذا ونحن فهمنا كلامك كذا وكذا ، فهل فهمنا في محله أو هل تقصد الذي فهمناه؟
إننا بهذه الطريقة نجنب أنفسنا الكثير من الفهم الخاطىء ونجنب من نستمع إليه الكثير من سوء الظن والإتهامات التي ينسجها خيالنا من خيوط الأوهام وبالتالي نبعد عن أنفسنا شبح الخلافات وسوء التفاهم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sarah
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

انثى عدد الرسائل : 451
العمر : 29
العمل/الترفيه : الانترنت
الجنسية :
المزاج :
المهنه :
الهوايه :
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تمهل ... قبل أن تصدر أحكامك على الآخرين ..!   الأحد 9 نوفمبر - 19:01

شكرا لك اخي بجد موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغلا كله
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2617
العمر : 33
العمل/الترفيه : الاحترام والادب كنز الامم
الجنسية :
المهنه :
الهوايه :
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تمهل ... قبل أن تصدر أحكامك على الآخرين ..!   الجمعة 14 نوفمبر - 15:36


sarah كتب:
شكرا لك اخي بجد موضوع رائع


مشكووووووووووووووووووووووووورة

غاليتى الرائع انك قومتى بالمرور

على موضوعى المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيمو مغربى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2451
العمر : 42
الجنسية :
الاوسمة :
المزاج :
المهنه :
الهوايه :
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تمهل ... قبل أن تصدر أحكامك على الآخرين ..!   الأربعاء 19 نوفمبر - 19:55

تسلم الايادى اخى الغالى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغلا كله
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2617
العمر : 33
العمل/الترفيه : الاحترام والادب كنز الامم
الجنسية :
المهنه :
الهوايه :
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تمهل ... قبل أن تصدر أحكامك على الآخرين ..!   الأحد 30 نوفمبر - 14:14

مشكوووووووووووووووووووووووووور

اخى سيمو على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تمهل ... قبل أن تصدر أحكامك على الآخرين ..!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلام عربية :: الواحة الاسلامية :: المقالات الدينية-
انتقل الى: